إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
دليل مبسط للإنشاء: 3-كيف أنجز التحليل في صيغة القولة
23-05-2010, 14:44
مشاركات : #1
دليل مبسط للإنشاء: 3-كيف أنجز التحليل في صيغة القولة
ما مامعنى تحليل قولة !؟
أهلا بكم
هذا تدوين آخر لأجزاء من حصص أنجزتها مع تلامذتي أنشرها تعميما للفائدة..

كما هو معلوم، تُطرح عليكم يوم الامتحان ثلاث مواضيع تحتارون من بينها واحدا لتجيبوا عنه. سأركز اليوم على الموضوع الثاني وهو القولة المذيلة بسؤال، وسأركز بشكل خاص على مهارة أو مطلب التحليل
أولا، ماهي القولة؟ وبم تتميز عن النص أو السؤال:
للقولة خاصيتان:
1-الإيجاز الشديد: القولة هي عبارة فلسفية موجزة تتكون في الغالب من جملة إلى ثلاث جمل. وإيجازها يعني أن معانيها مكثفة أو شديدة التكثيف ! إن تقول أشياء كثيرة في كلمات قليلة !! بمعنى أن المفردة أو المفهوم الواحد يحيل على معان ودلالات وأفكار شتى
2- غياب الحجاج: القولة ثانيا هي عبارة عن اطروحة بدون حجاج. تتضمن موقفا فلسفيا من قضية أو إشكالية ما، لكن لم تتح لصاحبها المحاججة على أطروحته وموقفه نظرا لضيق الحيز

سأركز اليوم على الخاصية الأولى أي على خاصية الإيجاز الشديد
ماالمطلوب منك إزاء الإيجاز الشديد للقولة؟
المطلوب منك قبل أن تهرع وتسرع إلى المواقف المؤيدة والمعارضة أن تتوقف قليلا وبكل هدوء لكي "تتوسع في القولة" كما يقال، أي أن تشرحها وتكشف عن مختلف دلالالتها بحيث إذا كانت القولة تمتد على سطر أو سطرين فعليك بسطها في حوالي 10 أسطر. وهذا هو جوهر التحليل
والمعضلة هي: كيف أقوم ببسطها والتوسع يها!؟ :icon_scratch: كيف أستخرج من سطر واحد 10 أسطر !؟ :icon_eek:

لأجل ذلك، أقدم لك هذه التوجيهات المبسطة التالية لتستعين بها على إنجاز هذه المهمة
لكل مفهوم فلسفي ثلاث أنواع من الدلالات، نستحضرهاا كلها أو بعضها من أجل فهم معناه:
أ- ما يشير إليه المفهوم
ب- ما يستدعيه إما على سبيل الاقتضاء أو التلازم..
ج- ما يستبعده على سبيل التناقض
لا تفزع ! سأشرح لك ليس من خلال مثال واحد بل عدة أمثلة:

المثال الأول:
وردت في الامتحان التجريبي الذي بعثت به النيابة القولة التالية:
"لكي تبرر الدولة حقها في مطالبة الرعية بالطاعة، عليها أن تحقق لهم السعادة الدنيوية وتصون كرامتهم"
لنتوقف عند مفهوم الطاعة مثلا، ولاحظوا أننا سنستخرج منه العجب العجاب ! :icon_biggrin:
أ- ما يشير إليه المفهوم: تشير الطاعة إلى الامتثال والخضوع وتنفيذ أوامر
ب- ما يستدعيه إما على سبيل الاقتضاء أو التلازم: تستدعي الطاعة مفهوم السلطة، لاطاعة لمن لاسلطة له ! كما أن تعريف السلطة هو الصفة أو القدرة التي يملكها طرف من أجل إجبار طرف آخر على الخضوع والامتثال وتنفيذ أوامر..
تطوير محتمل أستثمره في التحليل أو المناقشة: لماذا أطيع وأمتثل؟ مامبرر الطاعة؟ أنواع المشروعية..إلخ
ج- ما يستبعده على سبيل التناقض: يستبعد مفهوم الطاعة مفاهيم العصيان، التمرد، الاحتجاج..
تطوير محتمل أستثمره في التحليل أو المناقشة: ماذا لو حدث عصيان أو احتجاج؟ ماهي أساليب الدولة لفرض الطاعة؟ هل تتكتفي الدولة بمطالبة ارعية بالطاعة أم تفرض عليهم الطاعة..إلخ

المثال الثاني:
أثناء الدرس، وبالضبط أثناء البناء الإشكالي في حور العدالة بين المساواة والانصاف، وقفنا عند قولة آلان: "مالحق؟ إنه المساواة ، ولقد ابتُكر الحق ضد اللامساواة"
لنتوقف عند مفهوم قد لا تعيرونه أي اهتمام عند تحليل الفولة ألا وهو مفهوم الابتكار (ابتُكر الحق...)
أ- ما يشير إليه المفهوم: الابتكار هو اختراع وإيجاد شيء لم يكن..
ب- ما يستدعيه إما على سبيل الاقتضاء أو التلازم: الحق الذي هو المساواة حسب آلان هو ابتكار بشري، إنتاج من إنتاجات الثقافة والعقل البشري، ظهر في فترة من الفترات ولم يكن موجودا منذ الأزل
ج- ما يستبعده على سبيل التناقض: ليست المساواة إذن معطى طبيعيا أو أوليا ! بالعكس ماهو طبيعي هو اللامساواة. الأصل هو اللامساواة بين الناس في القدرات الجسمانية (القوة، الجمال..) وفي القدراتا لعقلية... والدليل على ذلك تتمة الجملة: "ابتُكر الحق ضد اللامساواة"

المثال الثالث:
في بداية درس السعادة وفقنا على التعريف التالي:
"ألسعادة حالة إرضاء وإشباعتام للذات في كليتها، اشباعا يتسم بالديمومة.."
لنركز هنا على مفهوم "الكلية" و "ديمومة" مكتفين ب
ج- ما يستبعده على سبيل التناقض:مفهوم الكلية يستبعد الإشباعات الجزئية من قبيل لذة الظل في يوم حار أو لذة شراب أو طعام... أما مفهوم الديمومة فيستبعد أشكال الإشباع والإرضاء التي تتميز باللحظية مثل الفرح حتى وإن بلغت أحيانا درجة تفوق الوصف.. (أطير فرحا :icon_bounce: )

ملاحظة عامة: ما ذكرته سابقا تقنيات من أجل تحليل مفاهيم القولة. ولكن لابد من تنبيه مفاده أن التحليل يتم في الغالب بفضل توظيف المعرفة الفلسفية التي اكتسبناها أثناء الدرس أو دوناها في الدفتر أو قرأناها في ملخص او أي مصدر مكتوب آخر..
لايعني التحليل أن تنسى كل ما درسته في مادة الفلسفة وتتناطح مع القولة أعزلا ! ستنطحك القولة بدون شك وتلقيك أرضا !! :icon_biggrin: وستكتفي باجترار سطحي لمفردات القولة! المعرفة الفلسفة تجعل شرحنا لقولة فلسفية شرحا فلسفيا بدوره !

في المرة القادمة، سأتحدث عن البنية المنطقية للقولة.. التي ينبغي الانتباه إليها من أجل فهم سليم لأطروحة القولة

أتمنى لكم التوفيق warda

"إنني أتردد في دحض أقوالك مخافة أن تعتقد أنني حينما أتكلم لا أقصد توضيح الموضوع، وإنما مشاكستك أنت بالذات" سقراط مخاطبا جورجياس (في محاورة جورجياس)

> فضاء الفلسفة:بناء الدروس، ملخصات، موارد بيداغوجية
> دروس الفلسفة-المقرر القديم
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
18-04-2011, 10:57
مشاركات : #2
رد: دليل مبسط للإنشاء: 3-كيف أنجز التحليل في صيغة القولة
شكرا لك شفيق على هذا الموضوع المهم
ملاحظة مهمة: اشرت في تحليل القولة الى ضرورة الوقوف على المفاهيم والطبع هي عملية أساسية في التحليل لكن اريد أن أنبه الى ان الكثير من الثلاميذ يكتفي بتعريف المفهوم دون دمجه في سياق انشائي
فمثلا في النموذج الاول الذي قدمتَه تجد الكثير من الثلاميذ يكتبون : الطاعة هي الامتثال والخضوع لسلطة معينة بمحض الارادة و الرعية هي الشعب
ويعتقدون أن هذا هو التحليل
في حين أن المقصود من التحليل هو الانطلاق من منطوق القولة ومفاهيمها واستخلاص الاطروحة المتضمنة فيها او التي تحيل عليها
والتي هي في النموذج الاول: تستمد الدولة مشروعيتها من تحقيق سعادة المواطنين وتتمثل غايتها في ضمان كرامتهم ولذلك تستحق الطاعة وتطالب الشعب بالامتثال

هكذا ينبغي على التلميذ أن يفهم أن المفاهيم الواردة في القولة وظيفتها الاساسية هي المساعدة على فهم الاطروحة التي تشير اليها القولة

وشكرا مجددا للاستاذ الفاضل
عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
19-04-2011, 12:20
مشاركات : #3
رد: دليل مبسط للإنشاء: 3-كيف أنجز التحليل في صيغة القولة
أهلا بك يا test
أتفق معك في أن تحليل المفاهيم ينبغي أن يتم في ما سميته "سياق إنشائي" بحيث نتجنب جرد المفاهيم في لائحة الواحدة بعد الأخرى
في الواقع، هناك إذن مشكلتان تواجهان التلميذ:
1-ما معنى الاشتغال على مفاهيم القولة وروابطها المنطقية؟ كيف يتم ذلك؟
يتعلق هذا السؤال بمرحلة المسودة التي لا أخفيك أنني أركز عليها بشكل كبير لما وجدت أغلب التلاميذ ينجزونها بشء شيء بل لا ينجزونها بالمرة!! ولهم عذرهم في ذلك: غذ كيف للتلميذ ان يتصرف وكل ما قيل له هو: "حلل القولة"!!؟ ولكن كيف أحللها ؟ ما معنى التحليل أصلا؟ ماهي العمليات الجزئية التي إن قمت بها سأكون قد أنجزت التحليل؟.. إلخ
2-كيف ينبغي صياغة هذا الاشتغال داخل المنتوج النهائي الذي هو الإنشاء الفلسفي
ويتعلق هذا السؤال بمرحلة التحرير النهائي، وهو ما ذهبت إليه ملاحظتك

شكرا لك على التعليق، ومرحبا بك وبأية مساهمات أخرى قد تنير درب التلميذ (والأستاذ أيضا)

دمت محبا للحكمة

"إنني أتردد في دحض أقوالك مخافة أن تعتقد أنني حينما أتكلم لا أقصد توضيح الموضوع، وإنما مشاكستك أنت بالذات" سقراط مخاطبا جورجياس (في محاورة جورجياس)

> فضاء الفلسفة:بناء الدروس، ملخصات، موارد بيداغوجية
> دروس الفلسفة-المقرر القديم
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  دليل مبسط للتلميذ في الإنشاء الفلسفي:1-المقدمة اسية مغربي 21 12.330 31-10-2012 19:29
آخر رد: طيب تيزيني
  منهجية القولة مختصرة الشبة محمد 1 1.792 31-05-2012 20:42
آخر رد: كمال صدقي
  فرض محروس للسنة2: إجبار التلاميذ على التحليل! أبو حيان 2 1.185 21-01-2012 22:07
آخر رد: مدرسة الفلسفة
  فروض محروسة في مادة الفلسفة: القولة والسؤال أبو حيان 1 1.982 04-06-2011 08:53
آخر رد: زهرة الربيع

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
إتصل بنا منتدى الحِجاج العودة للأعلى العودة للمحتوى الأرشيف