إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
زواج الأعزب بالمطلقة
21-08-2012, 08:06
مشاركات : #1
زواج الأعزب بالمطلقة
اخواني اهل الحجاج والمنطق و العقل
أتمنى أن نفتح نقاشا هادئا حول زواج الأعزب من مطلقة أولا من منظور اجتماعي و نفسي و ثانيا من أحكام القيمة التي يطلقها المجتمع المغربي و نظرته الى المطلقة.
مع تحياتي

إني نسيان النسيان
إني مرساة لاترسـو
جرح بملامح إنســـان
عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
[-] التالية أسماؤهم ( 5 أعضاء ) عبروا عن شكرهم لـ صولوون على هذه المشاركة:
الطنجي الطموح (08-22-2012), الغراب الأبيض (08-21-2012), اوعبو (08-21-2012), بنت رشد (08-29-2012), مجرد لاشيء (08-21-2012)
29-08-2012, 15:35
مشاركات : #2
RE: زواج الأعزب بالمطلقة
تحياتي لكم جميعا
شكرا أخي الكريم "صولوون" على طرحك لهذا الموضوع الهام.

إن المرأة تعيش وضعية دونية في مجتمعاتنا رغم بعض التحسن في السنوات الأخيرة، وعندما تنضاف إليها صفة مطلقة فإن الأمر يزداد سوءا وتعاني الطليقة من سوء المعاملة والهشاشة والنظرة المرتابة والمنحطة.

إن الزواج بين عازب ومطلقة نادر الحدوث حسب الواقع الاجتماعي السائد ويعتبر عند البعض بمثابة سلوك شاذ. فالتصورات الاجتماعية عند الرجل الشرقي تجعله ينفر من امرأة كانت مع رجل آخر ، فضلا عن أن المطلقة تحوم الشكوك حول "مغامراتها" و"انحرافها" لأنها وحسب القيم الاجتماعية ذاتها سهلة الإغواء والإغراء. بالإضافة إلى كونها امرأة فاشلة عاطفيا واجتماعيا وبالتالي قد لا تنجح في بناء علاقة زوجية ثانية، إذ أن المسؤولية يتم تحميلها دوما للمرأة. فقديما وقبل التطور الذي عرفه علم الإحياء كان عدم ولادة مولود ذكر يتحمل مسؤوليته المرأة، بل ولا زالت هذه النظرة قائمة إلى الآن في بعض المناطق.

إن المرأة المطلقة تختلف درجة معاناتها حسب وضعيتها فدرجة هذه المعاناة تختلف من العاملة إلى غير العاملة ومن التي لها أطفال إلى التي ليس لها أطفال. وهكذا فالطليقة التي لا تعمل تحس بأنها عبء على أسرتها (أبويها وإخوتها)، خصوصا في ظل تراجع قيم التضامن والتكافل الأسري في ظل تفشي الفردانية والأنانية، كما أنها قد تجد معاملة سيئة تتسبب لها في عقد نفسية وفي حياة مليئة بالحزن والتعاسة، كما أن بعض المطلقات قد يجد أنفسهن في الشارع حيث يلجأن للتسول أو الدعارة لكسب قوتهن. فتعقيد المساطر القانونية وطول إصدار الأحكام بل وعدم تطبيقها في الكثير من الأحيان يجعل المستجدات التي عرفها التشريع بالمغرب -فيما يتعلق بإنصاف المطلقة- حبرا على ورق

وهكذا فالرجل الشرقي يفضل الزواج من فتاة عذراء، تلاعبه ويلاعبهاSmile، وينفر في الغالب من الطليقة حتى ولو كانت في العشرينات أو دون العشرين. رغم أن الزواج من مطلقة لا يتنافى مع الدين أو المنطق أو العقل السليم. ونستحضر في هذا الصدد الرسول الأكرم (ص) الذي تزوج بمطلقة ولها أولاد وهي في الأربعين (خديجة بنت خويلد). يبدو إذن أن النظرية الباسكونية حول المجتمع المغربي المركب نعيشها على مستوى الأفراد، فرغم الوعي الثقافي عند الكثير من الشباب لا زالوا يؤمنون بالتصورات العتيقة حول العذرية والفحولة والشرف.

مع خالص تقديري ومودتي

" إن السعادة التي نحصل عليها من أجل ذاتنا، هي الهدية الأجمل والأكثر سخاء التي يمكن إهداؤها للغير" آلان.
عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
[-] التالية أسماؤهم ( 4 أعضاء ) عبروا عن شكرهم لـ اوعبو على هذه المشاركة:
أبو حمزة (08-30-2012), ذ.رشيد عوبدة (09-03-2012), صولوون (08-30-2012), مماد (08-29-2012)
31-08-2012, 17:35
مشاركات : #3
رد: زواج الأعزب بالمطلقة
شكرا أوعبو على اهتمامك
صراحة موضوعي لم يلق الاهتمام الذي كنت أنتظره، لكن حسبي أن أستفز عقولكم بمواضيع لا تحض باهتمام أناملكم.
أيتها المطلقة: أختي و جارتي و زميلتي في العمل حسبكن أن تعانين في صمت فمثقفوا النخبة لا تعنيهم معاناتكن.

إني نسيان النسيان
إني مرساة لاترسـو
جرح بملامح إنســـان
عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
[-] التالية أسماؤهم ( 1 عضو ) عبر عن شكره لـ صولوون على هذه المشاركة:
ذ.رشيد عوبدة (09-03-2012)
31-08-2012, 18:32
مشاركات : #4
رد: زواج الأعزب بالمطلقة
تحية حجاجية ...لصاحب الشريط ولكل المارين من هنا .

الأخ صوولون كتب:

(صراحة موضوعي لم يلق الاهتمام الذي كنت أنتظره، لكن حسبي أن أستفز عقولكم بمواضيع لا تحض باهتمام أناملكم.
أيتها المطلقة: أختي و جارتي و زميلتي في العمل حسبكن أن تعانين في صمت فمثقفوا النخبة لا تعنيهم معاناتكن. )


لقد مررت بهذا الشريط وأبديت إعجابي به ...ذلك أنه يتوغل في طيات المجتمع الهامشية حيث تقبع فئة من الذين يعانون في صمت ...وكأنهم ليسو موضوع نقاش ، أو مشكل عام ...من هنا تحس بالفقر تجاه إحساس المجتمع بهؤلاء الأفراد ، ومنه كذلك أبوح لك بفقري المعرفي تجاه هذه الفئة ...ولو أني في الأخير أجد أن الإنسان تحكم عليه صورته كنمط حياة وفكر لحظي ...دون اعتبار لماضيه ، أو لإرتباطاته السابقة...

أٌقول هذا فقط لكي لا تبني حكمًا على فراغ ...فتحت شريطك ستدرك ، كم من الإهتمام لقيه الموضوع ...وأيضًا هناك تدخل قيم وغني للأستاد أوعبو ...ينتظر تفاعلك معه ...فالمثقفون غالبًا ما يستفزهم التفاعل المثير والعطاء الغير محدود.

تحياتي ...

..........//////////////...................//////////////////................////////////////...
من هنا سنبدأ (مجرّد لاشيء)..../ سواء كنت في الحضيض أو النخبة التائهة في خيالها الواسع
عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
[-] التالية أسماؤهم ( 1 عضو ) عبر عن شكره لـ مجرد لاشيء على هذه المشاركة:
صولوون (08-31-2012)
31-08-2012, 18:56
مشاركات : #5
رد: زواج الأعزب بالمطلقة
المخيال العربي دائما يغازل الرجل عموما و الأعزب على الخصوص،فهو رجل المغامرات و الفتوحات،لا تلومه لائمة،كل مغامراته تحفظ في سجل الشقاوة ليتباهى بها أمام أقرانه في حوارات المقاهي ذات الشجون الايروتيقي.
يوما ما يستيقظ من سباته ليقرر الزواج فيريدها عذراء شريفة عفيفة مطواعة لينة.فيتجه حبوا الى أمه لتختار له من بين عذراوات الأسر المحظوظة أو الى أخته ليكاشفها على استحياء على مواصفات عروسه الجسدية و تشكيلات النهود و الأرداف و طول الشعر لتتكلف هي الأخرى بحمامات الحارة حيت تكشف النسوة عن أجسادهن.
مذا لو اختارها مطلقة؟ كيف ستجيب الأم و الأخت؟
أترك الجواب للحجاجيين

إني نسيان النسيان
إني مرساة لاترسـو
جرح بملامح إنســـان
عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
[-] التالية أسماؤهم ( 1 عضو ) عبر عن شكره لـ صولوون على هذه المشاركة:
مجرد لاشيء (08-31-2012)
01-09-2012, 09:22
مشاركات : #6
رد: زواج الأعزب بالمطلقة
تحية واحتراما لكل العابرين من هذا السبيل
ما كنت لاعقب لولا ان الاخ طارحه الموضوع الح على ان يتدخل نخبة القوم في توضيح رؤيتهم بخصوص موضوع امكانية الزواج من مطلقة
اكيد ان نظرة المجتمع الى المطلقة ليست واحدة بحكم التعدد الذي تعرفه مكونات هذا المجتمع ومن تم فمسالة الزواج من مطلقة ليست محط تامل تجريدي بقدر ما ان الامر موضوع دراسات سوسيوسيكولوجية مرتبطة ببنية المجتمع فهل ممكن مثلا ام تكون نظرة مجتمع " محافظ " ــ (حتى لا استخدم مفهوم "شرقي" كما وظفه الاخ اوعبو)ــ ان تتشابه مع نظرة مجتمع " تقدمي " ؟
مما لا شك فيه اذن ان النظرة الى المراة المطلقة تختلف باختلاف الوعاء القيمي الاخلاقي الذي يكبل الفرد او يحرره ،يعزز انسانيته او يقصيها كصفة عنه...مثلما انه داخل نفس المجتمع تختلف التقويمات بخصوص نفس الموضوع..و لان مجتمعنا المغربي مثله مثل باقي المجتمعات التقليدية من حيث بنياتها الاجتماعيةــ ولو انه يسعى لصياغة بنوذ حداثته على المستوى السياسي ـــ فان نظرته الى المطلقة فيها ازدراء و تبخيس من قيمتها كانسانه بل هي ،كما ذكر احد المتدخلين سالفا، عبء اضافي ليس على المستوى المادي ولكن على المستوى الاعتباري ايضا
طبعا التعميم ليس علميا البثة ،فنظرتنا الى المطلقة ليست متشابهة كما ان ظروف فشل زواجها الاول ليست واحدة فهل نظرتنا الى مطلقة انفصلت عن زوجها الاول بسبب خيانته كمن طلقت لانها وجدت معتلية من قبل اسكافي الحي او خبازه,,,؟؟؟
نرجع الان الى اشكالية الارتباط بها...ولعله من نافل القول هنا التذكير على ان الارتباط بالانسانة اسبق على الارتباط بالانثى ...مثلما ان الاختيار وتقوية الرابطة تتاتى بالمكاشفة (طبعا ليس بمعناها اللاخلاقي )التي تسمح لكل طرف لن يتعرف على الاخر بدون مركب نقص و الا كرسنا لقيم السيادة والعبودية ...لهذا لا ارى شخصيا ان هناك مانع للزواج بمطلقة لانه اولا ليس معيار البكارة عائقا و لا مضاجعنها لرجل قبلي مشكلا ...لا الاساسي ان تكون مراكز الاهتمام مشتركة و الانجداب حاصل ولن يكون سؤالي الاول هل انت مطلقة ؟بل ساسعى لاكتشف الانسا نة التي لا ينبغي تحميلها كل خطايا الكون والانسانية ....و ان كان هاجسك انها قاسمت سريرها مع شخص اخر فاعلم ان الشخص الذي قاسمته الفراش لحظة كان معروفا حينها ونومه بجانبها مباح ولا احد عاتبها على ذلك في تلك اللحظة ...فما بالك باللائي يقتسمن الجسد و الروح والفراش ويستقبح المجتمع فعلتهن ولكنه بنسى او يتناسى ان الامر وقع خلافا للمتعارف عليه ...هنا اذن نلمس ازدواجية نظرة المجتمع ونكتشف النفاق الاجتماعي الذي استشرى في كل مناحيه...فهل بعد هذا اتخذ منه معيارا لاختياراتي الاكثر حميمية؟؟؟
عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
[-] التالية أسماؤهم ( 1 عضو ) عبر عن شكره لـ ذ.رشيد عوبدة على هذه المشاركة:
صولوون (09-01-2012)
11-03-2018, 08:08
مشاركات : #7
رد: زواج الأعزب بالمطلقة
تحية عطرة لكل الحجاجيين والحجاجيات ما اثارته الأخت مسبقا من موضوع زواج الاعزب من المطلقة أقول لها صراحة نحن في مجتمع لا يقدر المراة ولا يعيرها اهتماما أصلا أما المطلقة في قاموسنا العربي أي في قاموس المجتمع العربي بصفة عامة ودون استثناء هي مجرد
عرض جميع مشاركات هذا العضو
التعبير عن الشكر والتقدير لصاحب الموضوع إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  حفل زواج عائلة النحو والصرف روح الضوء 5 3.620 08-03-2011 16:21
آخر رد: روح الضوء

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
إتصل بنا منتدى الحِجاج العودة للأعلى العودة للمحتوى الأرشيف