تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أطروحات بعض الفلاسفة درس الغير محور {معرفة الغير }
06-01-2008, 00:16,
مشاركات : #1
أطروحات بعض الفلاسفة درس الغير محور {معرفة الغير }
معرفة الغير
موقف إدموند هوسرل:
معرفة الغير ممكنة من وجهة نظر الفيلسوف إدموند هوسرل , فالغير يمكن التعرف عليه لا بوصفه موضوعا يشبه أشياء الطبيعة و لا بوصفه ذاتا تشبهني لأن هذا الإدراك لا يتعدى كل ذات مفردة ,على اعتبار أن كل أنا تشكل ظاهرة للعالم , بل بوصفه ذاتا تشبهني و تختلف عني في نفس الوقت, ووسيلة التعارف بين الأنا و الغير تكمن في مجال عالم التجارب أو الخبرات المشتركة أو ما يسميه هوسرل بعالم البينذاتية الذي يرتكز على التوافق الباطني أو التوحد الحدسي كآلية للتعارف.
موقف موريس مرلونبونتي:
و في نفس السياق نجد موريس مرلونبونتي يعتبر معرفة الغير ممكنة من خلال التواصل معه و الاعتراف به و الحفاظ على خصوصيته كغير مختلف, مع احتضانه و التعايش معه من خلال المشاركة الوجدانية , مما تتيح للأنا قياس ما يظهر على الغير من سلوكات أو أقوال على الذات و بالتالي الوصول إلى معرفة يقينية بالغير.
موقف غاستون بيرجي:
على عكس ما ذهب إليه هوسرل و مرلونبونتي من إيجابية في إجابة على إشكال هل معرفة الغير ممكنة؟. نجد الفيلسوف والسلوكي الفرنسي غاستون بيرجي يعتبر أن معرفة الغير غير ممكنة, لأن تجربته هي تجربة أنا منعزلة في العالم و غير قابلة لأن تدرك من طرف الغير , فبين الأنا و الغير جدار سميك و سياج مغلق لا يمكن تجاوزه , فمعرفة الغير من خلال الأنا شيء مستحيل لأن لكل منهما عالمه الخاص. و في الإطار نفسه , انطلق مالبرانش من مسلمة أن الحقيقة أمر نسبي و أن التماثل و التشابه بين إحساسات الأنا و إحساسات الغير غير ممكن, الشيء الذي ينفي فرصة التعرف على الغير.
تساؤل :
فهل يمكن و الحال هاته أن نعلن استحالة معرفة الغير و أن نجعل من الذوات جزرا و قلاعا حصينة ومغلقة؟
موقف ماكس شيلر:
يرفض ماكس شيلر القول باستحالة معرفة الغير, و يرى أن مثل هدا التوجه الفلسفي يتأسس على منطلقات ميتافيزيقية واهية, وهي تقسيم الوجود الإنساني إلى ثنائية( نفس – جسد, ظاهر- باطن) و الحقيقة أن الغير كلية غير قابلة لأن تجزأ ولا يحيل فيه ظاهر مادي على باطن نفسي, أو وجود عميق مستحيل المنال, بل إن حقيقة الغير تتجسد فيه كما يظهر للأنا . إن حركات التعبير الجسدية لديه حاملة لدلالتها مباشرة كما تظهر.
الرد
06-01-2008, 00:18,
مشاركات : #2
أطروحات بعض الفلاسفة درس الغير محور {معرفة الغير }
مفهوم الغير
يندرج مفهوم الغير كبعد أساسي من أبعاد الوجود البشري انطولوجيا, و معرفيا, و أخلاقيا ضمن مجزوءة الوضع البشري التي تتميز بالترابط و التداخل بين مفاهيمها, والغير كإشكالية فلسفية لم تظهر إلا في وقت متأخر نسبيا و بخاصة مع فلسفة هيجل,هاته المشكلة التي وجدت انطلاقتها من كون الغير ذاتا تشبهني وتختلف عني في نفس الآن, ومن كونه ضروريا لوجودي بصفتي وعيا. و التي يمكن التعبير عنها من خلال التساؤلات الآتية:
ما الغير؟ و كيف يمكنني إدراك الغير؟ هل أدركه بوصفه شيئا أم بوصفه أنا أخر؟هل معرفة الغير ممكنة أم مستحيلة؟و ما العلاقة التي تربطني به؟هل هي علاقة تكامل و اندماج أم علاقة تنافر وتباعد؟
الرد
05-12-2013, 20:45,
مشاركات : #3
رد: أطروحات بعض الفلاسفة درس الغير محور {معرفة الغير }
تحياتي للبدر .،

تسأل _ هل يمكن للأنا معرفة الآخَر؟

أما أنا فأقول _ ليست كل أنا تعرف الأنا .
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  ساعدوني ماذا يمثل وجود الغير بالنسبة لهوية الشخص !!!! 1 2.303 06-12-2013, 04:47
آخر رد: غوتاما
  لماذا لا يسمح لي بولوج بعض الفضاءات؟ بياض الثلج 3 3.329 19-07-2011, 17:00
آخر رد: هتلر
  درس السعادة لتلامدة السنة الثانية من سلك الباكالوريا عاطيف 2 3.311 18-05-2010, 16:15
آخر رد: سنباش
  كيف يفكرون الاساتدة **درس الحقيقة ** 0 2.110 23-05-2008, 17:56
آخر رد: Guest

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم
إتصل بنا منتدى الحِجاج العودة للأعلى الأرشيف